Creux du Van سويسرا| يوم على قمة

طبيعة سويسرا الجبلية، تجعلها من أكثر الأماكن ثراءً بالمواقع الطبيعية.  مع حلول أول أيام فصل الربيع, قادتني رحلتي الى إحدى قمم جبال الجورا, قمة Le Creux du Van.

تقع  Le Creux du Van في قلب محمة طبيعية, تعد الأكبر في كانتون نوشاتيل, تبلغ مساحتها 5 .15 كلم . الإسم مشتق من إحدى اللهجات الفرنسية البروفنسالية  و يعني “جوف الصخرة”.

الصعود

نقطة الإنطلاقة كانت من  نوارغ Noiraigue, حيث محطة القطار الوافد من نوشاتيل.من هنا يمكن ببساطة تتبع الإرشادات في اتجاه  Le Creux du Van.

 في البداية الطريق غابوية سهلة تمتد لحوالي الساعة إلى حدود مزرعة تدعى Les Oeillons. بعدها تصبح جبلية, شديدة الإنعراج كلما واصلت الصعود.

 تدعى هذه الطريق ” مسار الأربعة عشر منعطفا”. هي من أطول و أكثر الطرق مشقة للوصول إلى القمة مشيا. هناك طرق أخرى للوصول إلى القمة بجهد أقل, أدرجها في نهاية هذا المقال.

مسار الأربعة عشر منعطفا

القمة

عند وصولنا إلى القمة وجدتني أشرف على هوة شاهقة,  جرف صخري يفوق علوه مائة وخمسين مترا, على شكل حذوة حصان. المختصون يشبهونه بسيرك صخري. يمتد هذا الجرف على طول كيلومتر و نصف.

Creux du Van الوصول إلى قمة
Creux du Van الوصول إلى قمة

 روعة المنظر أنستني سريعا تعب ساعتين من المشي المتواصل. رداء أبيض متناثر يذكّر بفصل الشتاء الذي بالكاد رحل.

Creux Du Van آخر علامات الشتاء
Creux Du Van آخر علامات الشتاء

   بعد استراحة قصيرة لأخذ بعض الصور, واصلنا جولتنا بمحاذاة الحافة. كنا بضع عشرات في هذا اليوم الربيعي, على قمة هذا الجبل, ممن قرروا التخلي عن رحابة أريكتهم,  في سبيل شعاع شمس و نسيم عليل و بضع قطرات عرق متصبب شاهدة على جهد جهيد.

Creux Du Van تستمر الجولة بمحاذاة الحافة
Creux Du Van تستمر الجولة بمحاذاة الحافة
Creux Du Van يمتد محيط القمة على طول كيلومتر و نصف
Creux Du Van يمتد محيط القمة على طول كيلومتر و نصف
Creux Du Van الموقع محج العديد من الزائرين و محبي الطبيعة
Creux Du Van الموقع محج العديد من الزائرين و محبي الطبيعة

تنبيه: الحذر واجب عند الإقتراب من الحافة.

النزول

 .طريق النزول كانت أشد وعورة, بسبب ذوبان الثلوج. كانت الطريق طينية زلقة, لكنها استغرقت وقتا أقل من الصعود

 في نهاية الطريق, شاهد كتبت عليه الجملة التالية:

“هنا

قتل آخر دببة الجورا

سنة 1757″

يحكى أن أحد المزارعين، بعد أن سإم تهجم الدب على حقله ، قرّر التربص بالزائر اللعين. تمكن منه ذات صباح، فأرداه قتيلا بعد صراع. منهيا بذلك سلالة الدببة في جبال الجورا. نجا المزارع من مواجهته الدب، رغم  بعض الكدمات. وأصبحت ذكرى المواجهة مع الدب تحيى كل سنة.

 منذ أن أصبحت المنطقة محمية طبيعية, تم إعادة توطين العديد من الأصناف الحيوانية المنقرضة من المنطقة, الدب الجبلي ليس واحدا منها للأسف.

Creux Du Van هنا قتل آخر الدببة
Creux Du Van هنا قتل آخر الدببة

   واصلنا السير  في اتجاه مزرعة روبر La Ferme Robert التي أنشأت في منتصف القرن الثامن عشرسنة 1750 .  لصاحبها روبر, المزارع قاتل الدب. اليوم هي أيضا مطعم,  يستقبل الزوار على مدار السنة باستثناء فصل الشتاء.

مسار الرحلة

   الطريق الذي سلكناه موضح أسفله. المدة المدرجة في الخريطة لا تشمل فترات الراحة.الوقت المثالي لقطع نفس المسار هو أربع ساعات.

Creux Du Van مسار الرحلة صعودا ثم نزولا
Creux Du Van مسار الرحلة صعودا ثم نزولا

 للذين لا يستهويهم المشي ساعات طويلة, من الممكن اختصار المدة الى أقل من ثلاث ساعات شرط التوفر على سيارة. نقطة الإنطلاق ستكون من مزرعة روبر صعودا الى القمة.

  للذين لا يستهويهم المشي إطلاقا, خسارة, ستفوتكم نصف المتعة. يمكنكم التوجه مباشرة الى القمة بالسيارة, قاصدين مزرعة Le Soliat السوليات.

 

و لا تكتمل الرحلة السويسرية إلا بصورة لمرعى و قطيع بقر , في طريق العودة نحو نوارغ:

Creux Du Van الحياة الهنية للبقرة السويسرية
Creux Du Van الحياة الهنية للبقرة السويسرية

اترك تعليقك