كيف تتنقل في الهند؟

الهند بلد شاسع مترامي الأطراف. تبلغ مساحته 3.287.263 كلم مربعا ما يعادل ثلاثة أضعاف مساحة بلد كمصر و
عشرين ضعف بلد كتونس مثلا.
إن كنت ترغب في زيارة أكثر من منطقة في الهند، عليك التأكد من أن مدة رحلتك ستكفي للإقامة و التنقل. إختر وسيلة السفر المناسبة لك بناء على الوقت المتاح و ميزانيتك.

القطار

أكثر وسائل التنقل اسخداما في الهند هو القطار. يرجع تأسيسه الى عهد الحماية البريطانية للبلاد. و تعد شبكة السكك الحديدية الهندية رابع أطول شبكة في العالم بعد الولايات المتحدة و روسيا و الصين.

إن أردت  أن تجوب الهند بوسيلة نقل اقتصادية، صديقة للبيئة و (أحيانا) مريحة، فالقطار أنسب وسيلة. سيتيح لك القطار  الفرصة للإحتكاك بالمسافرين من درجات اجتماعية مختلفة، تبعا لدرجة بطاقك.

India ralway station
الهند ـ محطة القطار

الحافلة

قد تكون البديل الأنسب للقطار في المسافات القصيرة أو عندما يتعذر السفر بالقطار.
هناك شركات عديدة، حكومية و خاصة تقدم خدمات بأسعار تنافسية. الحافلات عموما بطيئة ، بسبب رداءة الطريق أو وعورتها.  و أيضا لأن الحافلات قديمة (رحلة من مونار إلى كوشي مثلا كلّفت 150 روبية للبطاقة و استغرقت قرابة خمس ساعات لقطع مسافة 164 كلم 😯 ). الرفاهية تختلف باختلاف الشركات. إذا قررت أخذ الباص، من الأفضل أن تخفض مستوى توقعاتك بخصوص الرفاهية المنتظرة كي لا يخيب أملك 🙂 .

India Transportation Bus
الهند ـ الحافلة

السيارة

نسبة الوفيات في الهند الناتجة عن حوادث الطرق من أعلى النسب في العالم. غير أنها تبقى قريبة من نسب العديد من الدول العربية . و أعلى بقليل من معدل الوفيات بالعالم العربي.

السياقة في الهند  قد تعد مغامرة وخيمة العواقب. إن كنت شديد الحريص على استخدام السيارة من الأفضل أن تلجأ لخدمات سائق خاص خاصة في المدن الكبرى. لا تنس أن السياقة على اليسار هنا 😉 .

الطائرة

العديد من الشركات تغطي الخطوط الداخلية بين أهم المدن و الولايات الهندية. إن كنت تود التنقل بين مناطق نائية النقل الجوي أفضل وسيلة لربح الوقت.

India Mumbai Airport
الهند ـ مطار مومباي

الرحلات الليلية

السفر ليلا بالنسبة للرحلات الطويلة (أكثر من ست ساعات) وسيلة مناسبة للإستفادة أكثر من وقت الرحلة و توفير ليلة في فندق لمن يرغب في تقليص نفقات سفره.
القطار كما الحافلة، مجهزان بسرير. قد يكون أحيانا أكثر رفاهية من أسِرّة بعض الفنادق 😉 .

سيارات الأجرة  و الريكشا Rickshaw

رغم أنها موجودة بوفرة في كل الأماكن التي زرناها، إلا أنها من أكثر الوسائل إجهادا. معظم السائقين كانوا  يرفضون تشغيل العداد و يطلبون مبالغ مبالغا فيها بشكل مستفز 👿 . الحل الأنسب بالنسبة لنا كان استعمال تطبيق لشركة محلية  لحجز سيارات خاصة تدعى  OLA. تقلك أينما كنت. و تنقلك إلى المكان الذي حددته بسعر معروف مسبقا.

India transporation
الهند ـ سيارات الأجرة

اترك تعليقك