كيف تسافر بالقطار في الهند؟

إن أردت  أن تجوب الهند بوسيلة نقل اقتصادية، صديقة للبيئة و (أحيانا) مريحة، فالقطار أنسب وسيلة. سيتيح لك  أيضا الفرصة للإحتكاك بالمسافرين من درجات اجتماعية مختلفة، تبعا لدرجة بطاقك.

القطار أكثر وسائل التنقل اسخداما في الهند. يرجع تأسيسه الى عهد الحماية البريطانية للبلاد. و تعد شبكة السكك الحديدية الهندية رابع أطول شبكة في العالم بعد الولايات المتحدة و روسيا و الصين.

كيف تحجز بطاقة قطار في الهند؟

إن كنت مسافرا على باب الله . أعني بذلك أن برنامج سفرك غير محدد و وقتك ملك يدك و شعارك في الحياة العجلة من الشيطان.  توجه إلى محطة القطار واقتن تذكرة في أول رحلة متوجهة إلى المكان الذي تقصده.
أن تحصل على بطاقة ليس معناه بالضرورة أن تحصل على حجز لمقعد شاغر. في هذه الحالة عليك أن تكون مستعدا لتسافر واقفا أو تصارع الآخرين لأجل مقعد 😛 .
أما إن أردت أن تنظم مسبقا تنقلاتك في الهند، فالأمر متاح عبر الأنترنت. عليك فقط التحلي ببعض الصبر و رحابة الصدر لفك شفرة نظام الحجوزات متبعا الخطوات التالية:

1 ـ افتح حسابا  على موقع المؤسسة الهندية للسكك الحديدية

هذا الحساب ضروري للتمكن من حجز بطاقة قطار عبر أي موقع الكتروني في الهند. صفحة التسجيل هنا.
سيطلب منك تفعيل الحساب عبر الايميل و الهاتف المحمول. هنا تكمن الصعوبة الأولى.  رقم الهاتف يجب أن يكون هنديا. بما أنك غير مقيم في الهند فالأكيد أنك لا تتوفر على هذا الرقم.
الحل الأول: أن تراسل مكتب خدمة العملاء لتفعيل حسابك مباشرة. سيطلب منك إرسال نسخة من جواز السفر إلى العنوان التالي: .care@irctc.co.in
الحل الثاني: أن تطلب من صديقك الهندي أن يعيرك رقم هاتفه و يرسل لك رمز التفعيل عند التوصل به 🙂 .

2 ـ حدد مسارك و تاريخ رحلتك

تأكد من اسم و رمز محطتي الإنطلاق و الوصول و موقعهما. العديد من المدن تتوفر على أكثر من محطة.  و بعضها قد يكون نائيا عن مركز المدينة التي تقصدها.
اعرف اسم المدينة الرسمي (الهندي) و  الإنجليزي. بنغالور مثلا إسمها الرسمي Bengaluru و اسمها الإنجليزي Bangalore.  بعض مواقع البحث لا تقدم مقابلا بين الإسمين.

3 ـ تأكد من توفر أماكن شاغرة موافقة لتاريخ سفرك

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تتيح لك الإطلاع على عدد المقاعد الشاغرة في كل رحلة.
ـ الموقع الرسمي للسكك الحديدية :  يتوفر على جميع المعلومات (توقيت الرحلات، الخطوط، الرحلات المتوفرة …). لكن أجده غير مريح في الاستعمال و يذكرني تصميمه بمواقع بداية الألفية الثانية.
ـ المواقع الخاصة: متعددة و توفر خدمات إضافية كالحجز الفندقي و حجز الطيران.
لتنظيم رحلتي استخدمت الموقع التالي Trainman

4 ـ إختر الدرجة التي تود السفر بها

تنقسم الدرجات عموما إلى مكيفة و غير مكيفة، بمخادع أو بكراسي فقط.
إن كنت شابا في العشرين، لن يضيرك قضاء ليلة في الدرجة الأدنى “Sleeper”. لكن كلما تقدمت بك السن  كلما قل تحمل مفاصلك لصلابة الكراسي المتهالكة. و ازداد تشبثك بمظاهر الراحة و الترف. الفقرة أدناه ستساعدك على اختيار الدرجة المناسبة لك .

5 ـ إحجز بطاقتك

تأكد بأن موقع الحجز الذي اخترته يقبل الدفع ببطاقة دولية. أيضا تأكد من أن مجموع حجوزاتك لا يتجاوز الستة. لا يسمح للمستخدم بحجز أكثر من ست بطائق  خلال شهر. أيما كان الموقع، سيطلب منك إدخال بيانات حسابك الذي فتحته في الخطوة 1.  بالنسبة لي استخدمت الموقع التالي : Yatra

6 ـ تتبع مسار قطارك

يوم سفرك، تتبع مسار القطار الذي حجزت فيه. تأكد من موعد انطلاقه  و اعرف مدة تأخره (كل شيء وارد ;-)). توجد تطبيقات عديدة تمكنك من ذلك (ابحث عن Indian railway train status) .
القطار ينطلق عادة في الوقت المحدد من المحطة الأولى. لكن يمكن أن يُراكِم بضع دقائق أو ساعات من التأخير أثناء الرحلة. التطبيق مفيد جدا لتعرف متى ستصل إلى محطتك. الإعلانات الصوتية داخل القطار نادرة. و قد لا تتمكن دوما من أن تسأل  أحد المسافرين عن محطتك و تحصل على إجابة.

متى تحجز بطاقتك؟

يمكن حجز البطاقة 120 يوما قبل تاريخ الرحلة.
يُفَضّل القيام  بالحجز عبر الأنترنت  وقتا كافيا قبل موعد الرحلة. فقد يكون الإقبال على بعض الرحلات كبيرا خاصة في فترات العطل.
رغم  قيامي بالحجز شهرين قبل موعد السفر إلا أن بعض الرحلات لم تكن متوفرة. للذهاب إلى غوا مثلا، اضطررت لأخذ رحلة نهارية بدل الليلية.
يمكن التسجيل على لائحة الانتظار لكن الحصول على مكان شاغر ليس مضمونا. و الإعلان عن المقاعد الشاغرة  يكون بضع ساعات فقط قبل موعد الانطلاق.

درجات القطار في الهند

تتعدد  تصنيفات درجات القطار في الهند حسب الخدمات المتوفرة و مستوى الراحة.  أدرج هنا الدرجات الأكثر شيوعا مرتبة  من الأعلى  إلى الأقل ثمنا:
1A – الدرجة الأولى: مكيفة. تحتوي على  مقاعد نهارا و مضاجع ليلا. مكونة من مقصورات بباب مستقل يمكن إغلاقه. تضم  من 2 إلى 4 مضاجع في كل مقصورة.
تقدم  الأغطية والمخدات للمسافر.
خدمة الطعام متوفرة.
EC – درجة الأعمال: مكيفة. تحتوي على مقاعد فقط.
2A – الدرجة الثانية: مكيفة. تحتوي على مقاعد  نهارا و مضاجع ليلا.  في كل مقصورة 6 مضاجع على مستويين فقط (علوي و سفلي). لا يوجد باب منعزل للمقصورة . ستارة فقط تفصل بين المقصورة و الممر.
تقدم  الأغطية والمخدات للمسافر.
خدمة الطعام متوفرة.
FC – الدرجة الأولى: غير مكيفة. تحتوي على  مقاعد  نهارا و مضاجع ليلا. مكونة من مقصورات بباب مستقل يمكن إغلاقه.  تضم من 2 إلى 4 مضاجع في كل مقصورة.
تقدم  الأغطية والمخدات للمسافر.
خدمة الطعام متوفرة.
3A – الدرجة الثالثة: مكيفة. تحتوي على مقاعد  نهارا و مضاجع ليلا. تضم 8 مضاجع في كل مقصورة على  ثلاث مستويات  (علوي، وسط و سفلي) ما يجعلها مزدحمة. لا يوجد باب منعزل للمقصورة و لا ستائر.
تقدم  الأغطية والمخدات للمسافر.
CC – درجة المقاعد : مكيفة. تحتوي على مقاعد فقط.
SL  sleeper – درجة “النائم”: غير مكيفة . تحتوي على مقاعد نهارا و مضاجع ليلا.  تضم 8 مضاجع في كل مقصورة على  ثلاث مستويات  (علوي، وسط و سفلي). اقتصادية جدا و مزدحمة جدا.

 

مستوى الراحة والرفاهية  أثناء السفر مسألة نسبية. بغض النظر عن السعر، يتوجب معرفة الفرق بين مختلف الدرجات لتجنب المفاجآت السيئة.

قاعات الانتظار

معظم محطات القطار في الهند توفر قاعات للانتظار. من الأفضل الذهاب إليها بدل الإنتظار في بهو المحطة.
تقع القاعة عادة قرب الرصيف الأول للمحطة . بعضها مكيفة. الولوج إليها مجاني لكن عدد الأماكن  محدود.  تكون  القاعة مخصصة لحاملي البطائق من الدرجة الأولى أو الثانية. لكن لم أر أي مراقبة للبطائق عند ولوجها . يمكن أن تستريح بهذه القاعة حتى إن كنت تحمل بطاقة اقتصادية . بعض القاعات تتوفر أيضا على حمامات.

الحياة على متن القطار

السفر على متن القطار يستغرق وقتا طويلا. قد يكون متعبا شيئا ما، لكنه يتيح لك التقرب من أناس آخرين.
في رحلة تستغرق عشر ساعات مثلا، ستجد الوقت لتبادل أطراف الحديث مع جارك المسافر و التعرف أكثر على الحياة في الهند عن قرب. كلما توقف القطار، سترى العشرات من الباعة المتجولين يصعدون إلى الدرجات الإقتصادية، يبيعون ما يحملونه من أكل و مشروبات. كن رحب الصدر، صبورا. و لا تنس أن تستمتع  برحلتك على متن القطارو بكل ما تحمله لك من مفاجآت.

للمزيد من المعلومات، هيئة السكك الحديدية تصدر سنويا كتابا متوفرا على موقعها الإلكتروني. آخر إصدار حين كتابة هذا المقال موجود في الرابط التالي.
هنا تجد أسماء المحطات و الرمز المقابل لها.

اترك تعليقك