مومباي بوابة الهند

ضجيج ضجيج ضجيج… أناس في كل مكان، جحافل من السيارات و الدراجات و الحافلات. وسط كل هذه الجلبة، أنت سائح، صيد سهل في هذه الغابة الكبيرة. لا تخف! تذكر أحد تلك الأفلام البوليودية التي كنت تجبر على مشاهدتها في صغرك. كل نهاياتها سعيدة، رغم كل الصعاب التي تواجه البطل. استجمع شجاعتك و انطلق في شوارع مومباي لاكتشاف خباياها. ستعود بعون الله منصورا غانما.

مومباي الكولونيالية

مومباي قلب الهند المالي و التجاري، و ميناؤها الرئيسي على بحر العرب. عرفت باسم بومباي خلال الحقبة البريطانية. هذه المدينة التي لم تكن تتجاوز عند الاستقلال 800.000 نسمة، انفجر عدد سكانها ليفوق 22 مليونا اليوم. ما يعادل ضعف سكان بلد كتونس مثلا!

أفضل ما تبدأ به جولتك في مومباي هي الأحياء الجنوبية: حي كولابا حيث تتواجد بكثافة الفنادق و المطاعم، و حي محطة فيكتوريا. ترك الإحتلال البريطاني أثرا جليا في معمارها.

بوابة الهند

مومباي ـ بوابة الهند

من أشهر المعالم السياحية في مومباي، كما يشهد على ذلك الجموع المحتشدة لالتقاط صورة بقربها.
هذا الصرح التذكاري بني تخليدا لذكرى قدوم الملك جورج الخامس إلى مومباي في مطلع القرن العشرين. كانت تستخدم كبوابة رسمية لدخول الحكام البريطانيين إلى الهند. بعد إعلان استقلال البلاد، شهدت البوابة مراسيم مغادرة كتيبة للجيش البريطاني، إعلانا بنهاية الحكم البريطاني للهند.

قبالة بوابة الهند، يقع فندق تاج محل.

مومباي ـ تاج محل

محطة فيكتوريا CSTM

اسمها الحالي “شاترباتي شيفاجي”. افتتحت يوم تقلد الملكة فيكتوريا للحكم سنة 1888. و بنيت على طراز غوطي فيكتوري Gothic Victorian، يشبه السائد في انجلترا في نفس الفترة.  مع حلول المساء تضفي عليها الإنارة الملونة سحرا خاصا.

مومباي ـ محطة فيكتوريا
مومباي ـ محطة فيكتوريا

متحف أمير ويلز

مومباي ـ متحف أمير ويلز

خَمِّن سبب تسميته؟ أجل! تخليد ذكرى زيارة أمير ويلز (الذي أصبح فيما بعد الملك جورج الخامس)  لمومباي ذات يوم في مطلع القرن العشرين!

تم تغيير الإسم ليصبح “شاتراباتي شيفاجي ماهراج فاتسو سانغراهالايا”!
لم تسعفني ذاكرتي لحفظ هذا الإسم، بالكاد تمكنت من قراءته 😛 . سأكتفي للإشارة إلى المتحف باسمه القديم.

مومباي ـ متحف أمير ويلز

يقع هذا المتحف غير بعيد عن بوابة الهند في الأحياء الجنوبية لمومباي.
يمتد على مساحة شاسعة و عدة طوابق من المبنى. و يغطي فترات طويلة من تاريخ الهند القديم و الحديث و أنواع الفنون و المعمار. للمهتمين، يستحسن تخصيص وقت كاف لهذه الزيارة (حوالي نصف يوم).

من بين المعروضات في المتحف قطع تحمل خطوطا و زخارف عربية و إسلامية.

مومباي ـ متحف أمير ويلز

حديقة المتحف مصانة بعناية، بفضل العمل الدؤوب للنساء. قد تلمحهن جالسات القرفصاء، تقتلعن بأيديهن ما ظهر من أعشاب دخيلة. يتوسط الحديقة تمثال لأمير ويلز و آخر لرأس بودا. لا تتردد في الجلوس على أحد الكراسي و التمتع بظلال الحديقة و هدوئها قبل العودة إلى صخب الشارع.

مومباي ـ متحف أمير ويلز
مومباي ـ متحف أمير ويلز
أوقات الدخول للمتحف
من الاثنين إلى  الأحد من  10:15 الى 6 مساء.
أسعار الدخول للمتحف
500 روبية للأجانب.
50 روبية للدليل الصوتي ـ غير متوفر بالعربية.
رسوم التصوير داخل المتحف
50 روبية للهواتف المحمولة، 100 للكامرات بدون حامل.
5000 روبية للكامرات بحامل.رابط موقع المتحف.

منزل غاندي ـ ماني بهافان

مومباي ـ منزل غاندي

قضى غاندي الفترة بين 1917 و 1934  بمومباي في هذا المنزل، ضيفا على أحد أصدقائه. و كان هذا المنزل مركزا لأنشطة غاندي السياسية في هذه الفترة. أصبح اليوم متحفا يعرض أهم أحداث حياة غاندي و مساره السياسي.
في الطابق الأرضي معرض لطوابع بريدية صدرت تخليدا لذكرى غاندي و دوره في الدفاع عن الحريات و عن استقلال الهند. توجد أيضا مكتبة تضم أرشيفا لما كتب عن غاندي و تعرض في رفوفها الكتب التي امتلكها و قرأها. لا تنس نفسك بين رفوفها مثلي 😉 ، و اتجه إلى الطوابق العلوية لتتعرف على المزيد عن غاندي و حياته.

مومباي ـ منزل غاندي
مومباي ـ منزل غاندي

في الطوابق العلوية، مجموعة من الصور و المجسمات، تعرض لأهم محطات حياة غاندي إلى أن تم اغتياله. توجد أيضا غرفة غاندي التي تعرض نمط حياته البسيط و تحتوي على سرير و مغازل كان يستعملها. فقد كان يغزل و يحيك ثوبه بنفسه .

مومباي ـ منزل غاندي

شوارع مومباي

من أحب الأشياء إلى قلبي عندما أحل بمدينة جديدة، أن أمشي في شوارعها لأكتشفها. قد يستغرق المشي ساعات متواصلة و ربما اليوم كله.
في مومباي، بعد الجولة الرئيسية  في حي كولابا، انطلقنا نهيم على وجوهنا في أحياء مومباي،  ننتقل من حي إلى آخر و نخرج عن المسار الإعتيادي للسائح، لنكتشف قلب المدينة الحقيقي.

مومباي ـ ملعب كريكيت، الرياضة الشعبية في الهند
مومباي ـ شوارع مومباي
مومباي ـ شوارع مومباي
مومباي ـ شوارع مومباي
مومباي ـ شوارع مومباي

ما يشد الإنتباه في مومباي، غير الإزدحام، و غشاوة السماء الدائمة (لعله التلوث)، هو التباين الشديد في مستوى العيش. فقد تجد أمامك بناية عصرية شاهقة، يلاصقها مبنى متآكل تكاد تظن وقوعه الوشيك، فيكذب ظنك آثار السكان المقيمين فيه.

مومباي ـ شوارع مومباي
مومباي ـ شوارع مومباي

مومباي مدينة صاخبة كثيرة التناقضات. قد تكرهها من أول نظرة أو تقع في غرامها رغم عيوبها. في كل الأحوال، هي بلا شك مدينة غنية ستثري تجربتك بالمرور بها. لا تتردد في زيارتها لتُكَوّن بنفسك انطباعاك عنها.

خريطة مومباي

ستجد في هذه الخريطة مواقع جميع الأماكن الواردة أعلاه.

للقدوم إلى مومباي
مطار شاتراباتي شيفاجي الدولي : يقع شمال المدينة.
من المطار إلى وسط المدينة: سيارات الأجرة متوفرة. قد تجد صعوبة في إقناع السائق بتشغيل العداد. من الأفضل الإتفاق على السعر بوضوح في هذه الحالة. توجد أيضا سيارات أجرة مسبوقة الدفع، غير أن الثمن المعروض لنفس الوجهة يتغير بتغير الزبون. لا تترد في مفاصلة السعر.
لمغادرة مومباي
بالقطار، نحو مدن هندية أخرى: محطة شاتراباتي شيفاجي (فيكتوريا سابقا) CSTM
للتنقل في مومباي
سيارات الأجرة متوفرة بكثرة.
التكاتك Rickshaw ممنوعة في وسط المدينة.
الحافلات متوفرة لمن يقبل تحدي الإزدحام.
المترو: لا تغطي خطوطه بشكل كاف المدينة.

المصادر

اترك تعليقك