كيف تحصل على تأشيرة لزيارة للهند؟

الحصول على تأشيرة/فيزا ضروري للمسافر العربي  لولوج التراب الهندي. في هذه المقالة أعرض لكم المراحل الأساسية الواجب اتباعها للحصول على التأشيرة لمواطني مختلف البلدان العربية.

أصناف التأشيرات

تصنف الحكومة الهندية التأشيرات الممنوحة للأجانب إلى عدة  فئات. من بينها  التأشيرة السياحية، تأشيرة الأبحاث، تأشيرة الأفلام و تأشيرة الأعمال. تختلف الإجراءات الإدارية و مدة الإقامة الممنوحة  حسب نوع التأشيرة و جنسية طالبها. لرحلة تستغرق أقل من ثلاثة أشهر، التأشيرة السياحية  تفي بالغرض.

تقدم السلطات الهندية أربع طرق للولوج إلى التراب الهندي :
– بدون تأشيرة: مواطنوا ثلاث بلدان فقط معفيون من التأشيرة هي بوتان، جزر المالديف و النيبال. 
– التأشيرة عند الوصول: لمواطني اليابان فقط.
– التأشيرة إلكترونية : الإجراءات مبسطة و متاحة لمواطني العديد من البلدان من بينها بعض البلدان العربية.
– التأشيرة  الإعتيادية : تستوجب التوجه إلى مقر القنصلية أو السفارة في بلد الطالب. معظم البلدان العربية معنية بهذا الإجراء.

التأشيرة الإلكترونية

يُمَكّنك هذا النوع من التأشيرات من القيام بجميع الإجراءات عن بعد عن طريق موقع إلكتروني مخصص لذلك. لتقديم طلب الحصول عليها اتبع الخطوات التالية:

1 –  حدد تاريخ تقديمك لطلب التأشيرة: يتم تقديم الطلب في أجل أقصاه 4 أيام من تاريخ الوصول إلى الهند إلى 120 يوما.

2 – تأكد من مدة صلاحية جواز سفرك: ستة أشهر على الأقل ابتداء من تاريخ وصولك المرتقب إلى الهند.

3 – تأكد من أن التأشيرة الإلكترونية مقبولة في محطة ولوجك للهند. يجب أن يكون دخولك للهند من أحد المطارات أو الموانئ المدرجة في  قسم “Instructions for e-Visa” هنا .

4 – تأكد من توفر جميع الوثائق المطلوبة : نسخة رقمية لصفحة التعريف من جواز السفر و صورة تعريف شخصية رقمية. اللائحة المفصلة في قسم “Document Requirement” هنا.

5 – املأ الإستمارة في الرابط التالي بالمعلومات المطلوبة.

6 –  ستتوصل  بالتأشيرة الإكترونية عبر اللايميل دون الحاجة للتوجه إلى السفارة أو مركز المعاملات المختص. تأكد من المعلومات الواردة في التأشيرة التي توصلت بها. اطبع نسخة ورقية من التأشيرة و احتفظ بها. سيطلب منك  تقديم نسخة من هذه الوثيقة لموظف الجوازات في المطار عند ولوج التراب الهندي. و يتم استبدالها بالتأشيرة النهائية التي ستختم على جواز سفرك.

هذا النوع من التأشيرات يتيح لك البقاء في الهند مدة 60 يوما و يسمح بعبور الحدود مرتين (Double entry). رسوم التأشيرة الإلكترونية تتراوح  بين $0، $25، $50  و $75  حسب جنسية الطالب.

التأشيرة الإعتيادية

يمكن لمواطني البلدان غير المؤهلين لتقديم طلب تأشيرة إلكترونية، التوجه لمقر السفارة الهندية المتواجد ببلدهم لتقديم الطلب مباشرة.
اضغط على الرابط “Apply on line” أسفل الصفحة هنا و املأ استمارة الطلب. بعد ذلك عليك التوجه و معك كل الوثائق المطلوبة، الى السفارة أو مركز المعاملات المختص حسب البلد الذي تتواجد به.
تأكد من طرق الدفع المتاحة في بلدك (بطاقة أو نقدا). مبلغ الرسوم يختلف حسب نوع الفيزا و مدة الإقامة و الجنسية و البلد الذي يقدّم فيه الطلب.

 ما نوع تأشيرتك حسب بلدك؟

التأشيرة الإلكترونية:
متوفرة لمواطني الدول العربية التالية:  جزر القمر، جيبوتي، الأردن، عمان، فلسطين و الإمارات العربية المتحدة.

indian evisa - eligible arab countries
الهند ـ التأشيرة الإلكترونية ـ لائحة الدول العربية

التأشيرة الإعتيادية :
متوفرة لمواطني الدول العربية التالية : الجزائر، مصر، العراق، الكويت، لبنان، ليبيا، موريطانيا، المغرب، قطر، المملكة السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس و اليمن.

indian visa - eligible arab countries
الهند ـ التأشيرة الإعتيادية ـ لائحة الدول العربية 1
indian visa - eligible arab countries
الهند ـ التأشيرة الإعتيادية ـ لائحة الدول العربية 2

 

 

هل سبق لك الحصول على تأشيرة للذهاب إلى الهند؟ شاركنا تجربتك في التعليق 😉

 

المصادر
تنبيه:  المعلومات أعلاه مستمدة من الموقع الرسمي و صالحة بتاريخ كتابة هذه المقالة (أبريل 2018) .
يرجى مراجعة الموقع الرسمي  للتأشيرات و الموقع الرسمي للسفارة الهندية في بلد إقامتك للتأكد من التحديثات المحتملة للتشريعات.
اللائحة الكاملة للبلدان المسموح لها بولوج الهند و أنواع التأشيرات المطلوبة.

5 ردود على “كيف تحصل على تأشيرة لزيارة للهند؟”

    1. مرحبا،
      تقديم طلب إلكتروني للحصول على التأشيرة العلاجية للهند غير ممكن لمواطني اليمن. أنصحك بالتوجه مباشرة لتمثيلية الهند في صنعاء للإستفسار عن الإجراءات اللازمة. إليك رابط سفارة الهند في صنعاء
      http://eoisanaa.org/
      بالتوفيق

اترك تعليقك