غوا … آخر معاقل الهيبيز

إلى شواطئ غوا حج آلاف الهيبيين على مدار السنين، منساقين وراء أحلام مثالية، منجذبين إلى طبيعة استوائية خلابة و فضاء معزول. اليوم أصبحت غوا وجهة للمحتفلين من كل أرجاء العالم. و استبدلت روحانيتها بجلبة بهيجة.

بعيدا عن لياليها الصاخبة، ما جذبني إلى غوا هو سحر التاريخ فيها. بضعة أيام كانت كافية لاستحضار ماضيها الغني.

غوا .. البرتغالية

غوا هي أصغر ولايات الهند مساحة. و آخر معاقل الإستعمار الأوروبي في الهند.
تم الإستيلاء على غوا، على يد الجنرال ألفونسو ألبوكيرك، الذي رأى في مينائها موقعا جيدا لبسط هيمنة الإمبراطورية البرتغالية على القوافل التجارية في بحر العرب و المحيط الهندي، و الحدّ من النفوذ العربي فيها.
انتزعها من إسماعيل عادل شاه، سلطان بيجبور، بعد أن انتصر عليه  مرة أولى ثم انسحب بعد هجوم مضاد. و عاد فهجم عليه مرة ثانية بعتاد أكبر. خلال يوم واحد، استطاع الجيش البرتغالي هزم دفاع غوا رغم استماتة مقاتلي عادل شاه. وأصبحت غوا عاصمة الهند البرتغالية، قبل أن تحل محلها غوا الجديدة أو بانجيم.

India Goa
الهند ـ غوا بانجيم

في توسعهم، اعتمد البرتغاليون على القوة البحرية. فضلا عن الأساطيل و السفن الضخمة، كانوا يشيدون حصونا منيعة على الشواطئ التي يستولون عليها. كان البرتغاليون منخرطين عسكريا في حملات في مناطق عدة (إفريقيا، أمريكا الجنوبية)، و كانت تنقصهم الموارد البشرية.  لتعزيز مكانتهم و ادماج السكان المحليين في الدفاع عن حصونهم  (من المنافس العثماني خاصة)، شجع البرتغاليون الزيجات المختلطة بين المستوطنين و السكان المحليين, فقوّوا بذلك تواجدهم بالمنطقة، و ترك حضورهم أثرا  في حياة سكانها، على الجانب الديني (الحضور القوي للديانة المسيحية) و الثقافي و المعماري.

India Goa Panjim Goa غوا
الهند ـ غوا
India Goa غوا
الهند ـ غوا بانجيم

غوا .. الهندية

بعد استقلال الهند سنة 1947 ظلت غوا تحت الحكم البرتغالي. و رغم المطالبة باسترجاعها سنوات عدة، لم يحصل ذلك إلا سنة 1961 . حيث انتُزِعَت غوا من برتغال الديكتاتور أنطونيو سالازار، في واحدة من أقصر الحروب في التاريخ، دامت يوما واحدا.

غوا اليوم واحدة من الوجهات السياحية المميزة في الهند. عاصمتها بانجيم تحمل أثر الوجود البرتغالي الثقافي و الديني و المعماري .تعرف أيضا بغوا الجديدة، لتمييزها عن غوا العتيقة، التي هجرت.

من أبرز معالمها كنيسة السيدة العذراء التي تعود للقرن السادس عشر و تتميز بطرازها البرتغالي. في هذه الكنيسة، تم إيداع جرس كنيسة سان أوغستين المتواجدة في غواالعتيقة، بعد هجرها و دمارها.

India Goa - Our Lady of Immaculate conception church غوا
غوا ـ بانجيم: كنيسة السيدة العذراء
India, Goa, Panjim, Our Lady of Immaculate conception غوا
غوا ـ بانجيم: كنيسة السيدة العذراء
Goa - Our Lady of Immaculate conception غوا
غوا ـ بانجيم: كنيسة السيدة العذراء
India - Goa - Panjim - Our Lady of Immaculate conception غوا
غوا ـ بانجيم: كنيسة السيدة العذراء
Goa Panjim Market غوا
غوا ـ سوق بانجيم

 

خريطة بانجيم

للقدوم إلى غوا
بالطائرة: مطار غوا الدولي، يبعد نحو30 كلم جنوب بانجيم (حوالي الساعة بالسيارة).
بالقطار: محطة القطار الرئيسة تقع في مادغاون، نحو 40 كلم جنوب بانجيم . من مومباي إلى مادغاون رحلات يومية.  تستغرق الرحلة  حوالي 12 ساعة . يفضل أخذ الرحلة المسائية. ثمن البطاقة في الدرجة الثانية تكييف حوالي 1600 روبية.   من مادغاون : سيارات أجرة مسبوقة الدفع تقلك إلى وجهتك. اتبع التوجيهات في المحطة ” Prepayed taxi” للوصول إلى مكتب بيع البطائق . لائحة الأسعار معروضة على يمين المكتب. ثمن الرحلة إلى بانجيم 1049 روبية.
غوا ـ محطة حافلات بانجيم

المصادر

اترك تعليقك