عواصم تنريفي

تحكي الأسطورة الإغريقية، عن أطلنطس، الجزيرة العظيمة، التي كان يحكمها بوسيدون Poseidon إله البحر. كان أهلها أغنياء، كرماء، مسالمين و عادلين. لكن انقلب حالهم، فصاروا شحيحين، محبين للخراب. فأغضبوا بذلك زيوس، كبير الآلهة ، الذي أنزل عليهم عقابه.

حمم بركانية و أمواج عاتية، أغرقت الجزيرة بين ليلة و ضحاها. لم يتبق منها سوى قمم جبالها السبع التي تشكل اليوم جزر الكناري. رحلة اليوم قادتني إلى قلب الأسطورة، لاكتشاف أكبر الجزر السبع تنيريفي.

تنريفي و أخواتها

لم يتبق من أطلنطس سوى قمم جبالها السبع التي تشكل اليوم جزر الكناري الرئيسية، كما أورد أفلاطون في محاوراته. تنريفي: أكبر الجزر البركانية السبع و أعلاها. تضم أعلى قمم اسبانيا “التييد”Teide. تحيط بها باقي جزر أرخبيل الكناري:
غوميرا و سهولها.
بالما جزيرة النخيل و غاباتها
هييرو: أصغر الجزر. تقع في أقصى غرب الأرخبيل. شكلت حدود العالم القديم قبل اكتشاف القارة الامريكية.
فويرتافنتورا أقرب الجزر إلى إفريقيا. تبعد عن الشواطئ المغربية 97 كلم فقط.
كناريا الكبرى أكثر الجزر تنوعا من حيث المناخ و التضاريس. حوالي نصف مساحتها محمية أدرجتها اليونسكو في قوائمها .
لانزاروت : يعتقد أنها أولى الجزر المأهولة بالسكان في الأرخبيل.
غوميرا: كان سكانها الأصليون يتواصلون بلغة الصفير. صفير غوميرو مدرج في لائحة اليونسكو للتراث الإنساني لمنع اندثاره و لا زال سكان غوميرو يستعملونه.

سانتاكروز Santa Cruz de Tenerife

عاصمة تنريفي و عاصمة جزر الكناري. تقع في الشمال الغربي للجزيرة. المنطقة أقل جذبا للسياح من جنوب الجزيرة. لكنها تستحق الزيارة. يمكنك بدء الزيارة من مستنبت المدينة و مواصلة المشي بمحاذاة الشاطئ وصولا إلى أنقاض الحصن القديم ومبنى الأوبرا. إن كانت زيارتك صباحا يمكنك التوغل قليلا في وسط المدينة و التجول في سوقها.

المستنبت Planitarium

يضم مجموعة كبيرة من النخيل متنوعة من مناطق مختلفة من العالم. بني على تلة اصطناعية، كانت في الأصل مكبا للنفايات وصل علوه 40 مترا. استغرق تنفيد المشروع حوالي عشرين سنة و تم افتتاحه سنة 2014.
موقع المستنبت مميز، يطل على المحيط الأطلسي و يمنح الزائر بعضا من الطراوة بفضل نباتاته و ظلالها.

أوقات الزيارة: من العاشرة صباحا إلى السادسة مساء طيلة أيام السنة بما فيها أيام الأحد و العطل.
سعر البطاقة: 6 أورو.
موقف سيارات كبير مجاني. يمكن ترك السيارة هنا و مواصلة التجوال مشيا في وسط المدينة.
للمزيد من المعلومات الموقع الرسمي.

القلعة السوداء

حصن عسكري بني على شكل دائري. يعود بناؤه الأول للنصف الأول من القرن السابع عشر.

Spain - Tenerife - Santa Cruz - Black Castle
تنريفي – سانتاكروز – القلعة السوداء

دار الأوبرا

من رموز العمارة الإسبانية المعاصرة. بنيت على شكل قوس مرتكز على نقطتي دعم فقط. يذكر هذا المبنى بأوبرا سيدني و يدعى أحيانا سيدني الأطلسي. في طريقك إلى هنا، لا تتردد في الإقتراب من البحر. على الصخور رسمت وجوه العديد من مشاهير الموسيقى. حاول أن تتعرف على أكبر عدد ممكن منهم. الصورة أحيانا لا تشبه الأصل بتاتا.

لاغونا Laguna

عاصمة تنريفي الأولى. تقع في الجزء الشمالي للجزيرة، غير بعيد عن سانتاكروز. تحتضن أقدم جامعات جزر الكناري. صنفت ضمن تراث اليونسكو العالمي.
كانت زيارتنا لها في يوم ممطر. مما اضطرنا للجوء إلى كنائس و متاحف المدينة للإحتماء داخلها. أحببت منازلها الملونة و أزقتها المتشعبة. كأنني داخل رواية من روايات أدب أمريكا اللاتينية الرائع. لا عجب، فطراز المدينة استعمل كنموذج لبناء العديد من مدن أمريكا الجنوبية أثناء تواجد اسبانيا الإستعماري بها. طرازها لاغونا المعماري يعود إلى القرنين السادس عشر و الثامن عشر. تكاد تكون المدينة الوحيدة على الجزيرة بمعمار قديم.

كاتدرائية لاغونا “العذراء الشافية”

بناء بسيط، بعيد عن مظاهر الثراء الفاحش التي تميز بعد الكنائس الكاثوليكية. بنيت للمرة الأولى في القرن السادس عشر. لكن واجهتها و هيكلها الحالي يعودان للقرنين التاسع عشر و العشرين. بعد أن دمرها حريق. تزين جدرانها لوحات عديدة. تحتضن رفات مؤسس العاصمتين .
كان عدد الزوار قليلا. ككل الكنائس الصغيرة، أحببت في ” العذراء الشافية” رائحة البخور و أصوات وشوشات الزائرين و التراتيل. أجواء بعيدة عن الأماكن المكتظة حيث يتدافع الزوار لالتقاط أجمل “سيلفي”. و تستبدل الوشوشات غوغاء.
لا تستعجل الخروج. في آخر غرفة على اليمين ، توجد سلالم خشبية متوارية عن الأنظار ستقودك للطابق العلوي. من هنا يمكن أن تلقي نظرة أقرب على الزجاج الملون و آلة العزف.

متحف التاريخ و الأتروبولوجيا La casa Lercaro

يعرض المتحف لتاريخ الجزيرة و سكانها الأصليين. و الوافدين إليها من الإسبان و غيرهم. ويظهر التطور الذي عرفته. في إحدى قاعات المتحف، نموذج لسقف على الطراز الإيبيري (العربي الأندلسي) الذي لم يدم كثيرا في الجزيرة.

أطرف ما شاهدته في هذا المتحف قاعة الخرائط. التي ضمت نماذج نادرة لخرائط تعرض تصور واضعي الخرائط لموقع جزر الكناري و أوروبا و إفريقيا. هذه الأخيرة و بالأخص المغرب، كان يشار إليها باسم بارباريا Barbaria .

أوقات الدخول: من الاثنين إلى السبت ، من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.
مغلق أيام الأحد وأيام العطلات ؛ 24 و 25 و 31 ديسمبر 1 و 6 يناير و أيام الكرنفال.

اترك تعليقك